التخطي إلى المحتوى ↓
map

مدرسة العالم المتحد في موستار

موستار، البوسنة والهرسك

200 طالب وطالبة أعمارهم بين 16-19 سنة

تأسست

2006

3 March 2017

بموقعها في موستار، مدينة أصبحت رمزاَ لمرارة وانقسامات الحرب في البوسنة والهرسك اليوم والدول المجاورة في التسعينات، فإنّ مدرسة العالم المتحد في موستار هي المدرسة الوحيدة التي بنيت في بلد فيما بعد انتهاء النزاع، بهدف "تزويد أبناء الأجيال القادمة في البوسنة والهرسك بالمعرفة، المهارات، الصفات القياديّة والقيم العالميّة، الأساسيّة لربط الانقسامات العرقية التي مازالت موجودة وتوجيه وطنهم نحو القرن الـ 21."

الميزات الثلاثة الخاصة

  •     مدرسة العالم المتحد موستار هي المدرسة الأولى التي تحمل هدف صريح للمساهمة في إعادة بناء أفراد مجتمع ما بعد النزاع - حيث تعلّم المدرسة الطلاب حول أهميّة التعليم وتقدير اختلافاتهم، وتنشر بالوقت ذاته المساواة، المسامحة والتفكير النقدي.
  •     المجتمع المحلّي - يعتبر تفاعل الطلاب مع المجتمع المحلّي أساس كليّة موستار. حيث ينظّم الطلاب وأعضاء طاقم المدرسة سنويّاَ مشاريع وأحداث موجّهة لمجتمع موستار المحلّي وأوسع من ذلك.
  •     أساس التعليم المبني على الفعل - تم تأسيس كليّة موستار على أساس التعليم المبني على الفعل، الذي يهدف إلى أن يصبح نقطة مرجعيّة للأنظمة التعليميّة في البلد وتأمين تدريب ذو جودة عاليّة للمدرّسين بتركيز خاص على التقييم الخارجي الهادف، ابتكارات المنهاج الدراسي، وأساليب التعليم المبتكرة.

 

داخل قاعة الدراسة 

تقدّم مدرسة العالم المتحد في موستار منهاج برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IBDP). إلى جانب البرامج الدراسية الأساسية، تقدّم المدرسة الأدب البوسني، الأدب الكرواتي، علوم الإنسانن علم الاقتصاد، الأنظمة البيئيّة والمجتمعات، والفنون البصريّة.

 

خارج قاعة الدراسة 

تشارك مدرسة العالم المتحد في موستار في كافة الأحداث الكبيرة التي تقام في موستار تقريباَ. ومن هذه الأحداث، مهرجان فنون الشارع، الذي يقوم فيه الأفراد اليافعين بالتواصل مع كافة أجزاء المدينة في مغامرة فنيّة تعاونيّة تهدف إلى إعادة الحياة ما قبل الحرب والغاية الاجتماعيّة إلى الأماكن العامة في موستار التي لم تتعافي من آثار الحرب حتى الآن. قد يكون مهرجان فنون الشارع الحدث الأكثر عاماَ والبرهان على دوره في إعادة إنعاش مدينة موستار بطريقة توحّد مواهب الأفراد صغار السن من كافة المجتمعات في هذه القرية التي مازالت تعاني من التفرقة والعنصريّة.

كما تعتبر كليّة موستار أحد روّاد مفهوم نموذج الأمم المتحدة (MUN) في موستار والبلد كاملاَ، كما تنظّم مهرجان الفنون الشتوي لكليّة موستار الذي يعرض مواهب الطلاب على مسارح عامّة متعددة حول مدينة موستار.

منذ عام 2010، قامت كليّة موستار بتمثيل البوسنة والهرسك في أوّل مسابقة روبوتات، التي تكرّس حول مساعدة اليافعين على اكتشاف وتطوير اهتمامات علميّة، هندسيّة، تكنولوجيّة، ورياضيّة وحصلت على العديد من الجوائز.

البرامج القصيرة 

تنظّم مدرسة العالم المتحد في موستار البرنامج القصير "موجات التغيير" للطلاب من البوسنة والهرسك ومن خارجها. ويدعو البرنامج المشاركين لمناقشة التغييرات الاجتماعيّة والحركات الغير عنفيّة مع ناشطين محلّيين وعالميين.

الحرم المدرسي والمنشآت 

يظهر تنوّع الثقافات وغنى العادات في مدرسة العالم المتحد في موستار بشكل ملحوظ في مساكنها، حيث تتوضّع المساكن في طرفيّ المدينة الغربي والشرقي. يقع مبنى المدرسة في مركز المدينة ويتشارك في موقعه مع مبنى موستار للجيمنازيوم، متضمّناَ مختبرات علميّة، مكتبة واسعة ذات إضاءة طبيعيّة في الطبقة العلويّة، وصالة تجمّع كبيرة. بينما تضم منشآت الجيمنازيوم الداخليّة والخارجيّة النادي الرياضي، ملعب كرة القدم الأمريكية وكرة يد، مضمار جري وقسم للوثب العالي، وهي كلّها متاحة لطلاب كليّة موستار. ويقع مطعم المدرسة بجوار المباني الأكاديميّة، بينما تقع ستدويوهات الفنون البصريّة والفنون المسرحيّة وصالة الموسيقى في الموسالا، وهو أحد المساكن الطلابيّة.

الموقع الجغرافي 

تقع مدرسة العالم المتحد في موستار في مدينة موستار، في جنوب البوسنة والهرسك. ألا وهو موقع جغرافي يتميّز بقربه من الحدود مع كرواتيا ومونت نيغرو، وبمناخه المعتدل مما يجعله وجهة سياحيّة شهيرة. إنّ مدرسة العالم المتحد في موستار هي المدرسة الوحيدة في أوروبا الجنوبيّة الشرقيّة.

التقديم 

يتقدّم الطلاب عن طريق اللجنة الوطنية الخاصة بهم. ويمكن التقديم المباشر إلى المدرسة في الحالات التالية فقط:

  •     عدم وجود لجنة وطنية خاصة في بعض البلدان
  •     الطلاب من البوسنة والهرسك الذين عادوا إلى بلدهم بعض قضائهم فترة طويلة أو كامل حياتهم خارج البوسنة والهرسك
  •     المغتربين الذين لا يمكنهم ارتياد مدرسة دوليّة أخرى ضمن البوسنة والهرسك

اتصل بنا


United World College in Mostar
Španski trg 1
88000 Mostar, Bosnia and Herzegovina