التخطي إلى المحتوى ↓

الحياة الأكاديميّة

 

تبر ترسيخ الصفات التالية المهمّة الأوليّة في العمليّة التعليميّة: الفضول المغامر، روح داخليّة لا تقهر، المثابرة في السّعي، الاستعداد للتشكيك المعقول بالذات، وقبل كل شيء، التعاطف." كورت هان

تعد مدارس العالم المتحد مؤسسة تعليميّة عالميّة تقدّم التعليم لما يزيد عن 9000 طالب وطالبة من 155 بلد كل عام. يكمل ما يقارب 4000 طالب وطالبة من هؤلاء برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IBDP)، وهو البرنامج لما قبل الدراسة الجامعيّة الأكثر اعترافاَ عالميّاَ للطلاب ما بين عمر 16-19 سنة.

في حين يقع منهاج برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IBDP) في مركز الحياة الأكاديميّة في كل مدرسة وكليّة من مدارس العالم المتحد، إلّا أن العمليّة التعليميّة في UWC تتخطّى تلك الحدود والمتطلّبات الموضوعة من قبل برنامج IB. بوجود هيئة طلابيّة وطاقم مدرسي متنوّع بشكل متعمّد، وأعضاء من جنسيات وخلفيات اجتماعيّة واقتصاديّة، ثقافيّة، لغويّة، سياسيّة وتعليميّة متعددة، تعترف مدارس العالم المتحد بوجوب وجود تفسيرات وتصوّرات للمنهاج التعليمي بقدر عدد الطلاب في ذلك البرنامج، بحيث يشعر الطلاب بقدرتهم على التعبير عن آرائهم والتاريخ الخاص بهم بشكل تام. ولذلك يشارك منهاج IB الرئيسي برامج تعليميّة حول القضايا العالميّة ونشاطات أخرى تتبنّى التفكير النقدي والمشاركة الشجاعة في تحديّات عالمنا اليوم.

البكالوريا الدولية (IB)


تأسست منظمة (IBO) IB عام 1968. منذ بدايتها، اعتمدت IBO على مشاركة مدارس العالم المتحد تعاونها في ضوء تجربة UWC في تقديم تعليم تدريجي، ما بين الثقافات مع التركيز على التعلّم التجريبي. وتبقى العلاقات بين المنظمتين قويّة حتّى اليوم.

بعد مضي 6 أعوام على الرّيادة في تعليم المنهاج في مدارس متعددة من ضمنها مدرسة العالم المتحد كليّة الأطلنطي، تم تأسيس منهاج IBDP رسميّاَ عام 1975. كما تم تطوير برامج للمستوى الابتدائي والمستوى المتوسّط وبرامج ذات الصلة المهنيّة خلال القرنين الماضيين. تهدف كافة برامج IB إلى"تشجيع الطلاب حول العالم أن يصبحوا أفراد ناشطين، متعاطفين ومتعلّمين مدى الحياة، قادرين على تقبّل إمكانيّة كون أفراد آخرين، على الرغم من اختلافاتهم، على حق."

لقد ازدادت شعبيّة البرامج المتعددة وذلك بسبب شهرة المنظّمة بكونها "المعيار الذهبي" للتعليم الدولي، وخاصة لتدريس منهاج IBDP. وفي يومنا هذا، هناك 5000 مدرسة حول العالم تدرّس 1.3 مليون طالب وطالبة.

ماهي المواد التي يمكن للطلاب دراستها في منهاج IBDP؟

يقوم طلاب شهادة الـ IB باختيار برنامج واحد من كل من المواضيع الدراسيّة الستة المتاحة:
1. الدراسات اللغويّة والأدبيّة
2. اكتساب اللغة
3. الأفراد والمجتمعات
4. العلوم
5. الرياضيات
6. الفنون (يمكن للطلاب بدلاَ من اختيار برنامج من الفنون، اختيار برنامج ثاني ضمن العلوم، الأفراد والمجتمعات، أو اكتساب اللغة)

يدرس الطلاب بشكل عام ثلاثة مواضيع في الدرجة الأساسيّة، وثلاثة مواضيع في الدرجات الأعلى، والتي تتطلب منهم إظهار معرفة وفهم ومهارات أوسع. وتختلف المواضيع التي تقدّم بين كل مدرسة وكليّة من مدارس العالم المتحد، والتي غالباَ ما تعكس الموقع الجغرافي والمواضيع التي تركّز عليها المدرسة.

إلى جانب المواضيع الستة المتاحة، يكمل الطلاب ثلاثة أجزاء هامة من برنامج شهادة الـ IB وتعتبر عنصراَ مركزيّاَ للناحية الفلسفيّة للمنهاج. وهي:
1. المقال الموسّع (EE): يقوم الطلاب بإجراء بحث معمّق عن موضوع ذو أهميّة خاصة لهم، يطوّر من خلاله  الطلاب مهارات البحث والكتابة اللازمة على المتسوى الجامعيّ. غالباَ ما يكون موضوع المقال ضمن المواضيع  الدراسيّة الستة المتاحة ويجب ألّا يتجاوز 4000 كلمة. كما يقدّم المشرف الأكاديمي الدّعم اللازم للطلاب للقيام بالبحث وعمليّة كتابة المقال.
2. نظريّة المعرفة (TOK): تشجّع هذه المادّة الطلاب على التفكير بطبيعة المعرفة، وكيفيّة توصّلنا لمعرفة ما نعرفه. يتم تقييمها من خلال تقديم شفهي ومقال بطول 1600 كلمة.
3.الإبداع والفعل والخدمة (CAS): يركّز البرنامج على تحمّل المسؤوليّة، تطوير المهارات الاجتماعيّة، الإبداعيّة والخارجيّة بالإضافة إلى تعلّم التعامل مع الآخرين بتعاطف ورحمة. يشارك الطلاب بمجموعة من المشاريع التي تهدف إلى مساعدتهم في تطوير  هذه المهارات، وفي الوقت ذاته المشاركة الفعّالة بالمجتمع المحلّي.

تمكّن مجموعة العناصر هذه الطلاب من تطوير قدرتهم على تحليل وتقييم المعلومات، مشاركة أفكراهم بطريقة فعّالة، وتطوير مناقشات مقنعة، والتي تساعد كلّها في تحضيرهم للدراسة الجامعيّة والدراسات المستقبليّة. كما تمكّن الطلاب أيضاَ، من تسخير فهمهم ومعرفتهم الثقافيّة في العمليّة التعليميّة الأكاديميّة، وأن يصبحوا مفكّرين واعيين على تواصل متزايد مع الآخرين حولهم.

السنوات الابتدائيّة

تستقبل مدارس العالم المتحد، على اختلافها عن كليّات مدارس العالم المتحد، طلاب في سنوات دراسيّة صغيرة ابتداءاّ من عمر 18 شهر حتى 15 سنة. تضم مدرسة العالم المتحد ماستريخت ومدرسة العالم المتحد لجنوب شرق آسيا ومدرسة العالم المتحد في تايلاند ومدرسة العالم المتحد ووترفورد كاملابا لجنوب إفريقيا كلّها طلاب صغيري السن ضمن الحرم المدرسي يقومون بدراسة مناهج دراسيّة مختلفة.

كما في منهاج IBDP، نحن نؤمن أن الطريقة الأفضل لتحضير طلاب الحضانة، الابتدائي والثانوي يكون عن طريق تعليم واسع وشامل، يرافقه خبرات في خدمة المجتمع، الفن والمشاريع الدراسيّة، وتقع كلها ضمن إطار النموذج التعليمي لمدارس العالم المتحد المتميّز. تؤمن مدارس العالم المتحد بامتلاك الطلاب صغيري السن القدرة ذاتها على فهم التعليم التجريبي التي يمتلكها طلاب شهادة الـ IB، كما يضمن المنهاج حصولهم على فرص شاملة لمسائلة، اكتشاف، خلق، التواصل والتعبير، وتطوير المهارات الاجتماعيّة، العاطفيّة والإبداعيّة.

 تقدّم مدرسة العالم المتحد ماستريخت منهاج الابتدائي الدولي وبرنامج البكالوريا الدولية للسنوات المتوسطة (MYP) ولطلاب السنوات الصغيري السن، والتي تتضمّن التحضيري ما قبل الحضانة والابتدائي والثانوي. وهناك برامج أخرى تقدّم لأولئك الطلاب وتتضمّن، منهاج التعليم الصحّي واللياقة لطلاب الابتدائي ومنهاج دراسي مخصص لطلاب سنوات التحضيري ما قبل الحضانة.

تستقبل مدرسة العالم المتحد لجنوب شرق آسيا طلاب تتراوح أعمارهم بين 4-15 سنة في السنوات الابتدائيّة. يقدّم برنامج مدرسة جنوب شرق آسيا التعليمي المبني على أسس المفاهيم، K-12، لطلاب الحضانة (بين 4-7 سنوات)، وطلاب سنوات الابتدائي (بين 7-11 سنة) وطلاب السنوات الوسطى (بين 11-14 سنة). ويسجّل الطلاب خلال السنة الأخيرة من الدراسة الوسطى في برنامج IGCSE الدولي والذي مدّته سنتين.

تقدّم مدرسة العالم المتحد تايلاند برنامج IB للسنوات الابتدائيّة (PYP) للطلاب ما بين 3-12 سنة، في حين تقدّم للطلاب ما بين 11-15 سنة برنامج IB MYP. كما تضم مدرسة العالم المتحد تايلاند برنامج للحضانة، والذي يعتمد على التعلّم المبني على اللعب للطلاب من الفئة العمريّة الأصغر بين 18 شهر-3سنوات.

تضم مدرسة العالم المتحد ووترفورد كاملابا لجنوب إفريقيا ثلاثة برامج تعليميّة تتضمّن IBDP. كما يقدّم منهاج ووترفورد وبرنامج IGCSE للطلاب السنوات الصغيرة بين 11-16 سنة.