التخطي إلى المحتوى ↓

شخصيات هامّة

31 March 2017

مؤسس المدارس العالمية المتحدة

أحد الشخصيات الأكثر تأثيراَ في مجال التعليم عالميّاَ في القرن الـ 20، ولد هان في ألمانيا عام 1886 من عائلة يهوديّة. درس وتعلّم كورت هان في ألمانيا ومن ثم في أوكسفورد، قبل أن يعود إلى ألمانيا قبل الحرب العالميّة الأولى. تبلور اهتمامه المبكّر بالتعليم كقوّة للتأثير الإيجابي من خلال الدمار الذي شهده خلال الحرب.

بدعم من الأمير ماكس فون بادن، المستشار الإمبراطوري الأخير لألمانيا، قام بتأسيس مدرسة سالم في ألمانيا عام 1920، استناداَ على الاحترام الفردي، والمسؤوليّة تجاه المجتمع والوعي لأهميّة العمليّة الديموقراطيّة اللازمة لبقائهما. عام 1933، نفي هان من ألمانيا إلى المملكة المتحدة لحديثه ضد النازيين، وأسس مدرسة غوردونستون في سكوتلاندا، معتمداَ على الأسس الأربعة، ,id التعاون الدولي، التّحدي، المسؤوليّة والخدمة.

لعب هان أدوارhQ أساسيّة في تأسيس منظمة أوتوورد باوند، جائزة دوق إيدينبورغ، وحركة مدرسة العالم المتحد وبناء كليّة الأطلنطي عام 1962. أثناء حضوره مؤتمر في كليّة أعضاء حلف الشمال أطلسي NATO، ألهمه التعاون الذي شهده بين خصوم سابقين من الحرب العالميّة الثانيّة. كان تفكيره حول إن أمكن تعليم وتربية الشباب من كافة أنحاء العالم معاَ، فبإمكاننا منع الصراعات المستقبليّة. من هذا الإيمان بقوّة التعليم لتغيير العالم، ولدت حركة مدارس العالم المتحد، هدفها جعل التعليم قوّة لتوحيد العالم والدول والثقافات من أجل سلام واستدامة المستقبل. وفي عام 1962، افتتحت أول مدرسة من مدارس العالم المتحد، كليّة الأطلنطي، في ويلز.

توفّي هان في ألمانيا عام 1974. ودخل في قاموس بريطانيا للسير الذاتيّة الوطنيّة بتسميته "مدير ومواطن الإنسانيّة". ويبقى ذكراه الأثمن والأكثر أهميّة في تاريخ التعليم الموجّه عالميَاّ.

 

"أعتبر ترسيخ الصفات التالية المهمّة الأوليّة في العمليّة التعليميّة: الفضول المغامر، روح داخليّة لا تقهر، المثابرة في السّعي، الاستعداد للتشكيك المعقول بالذات، وقبل كل شيء، التعاطف"

Tagged Key Figures Profile