التخطي إلى المحتوى ↓
map

مدرسة العالم المتحد روبرت بوش

فريبورغ، ألمانيا

200 طالب وطالبة أعمارهم بين 16-19 سنة

تأسست

2014

3 March 2017

تأسست مدرسة العالم المتحد روبرت بوش نتيجة انضمام  مؤسسة العالم المتحد الألمانيّة ومؤسسة روبرت بوش معاَ. تقع في فريبورغ، التي تسمى "المدينة الخضراء" في ألمانيا، تضع المدرسة اهتماماَ خاصاَ على الاستدامة، والتي تدخل في كل من الأكاديميا وحياة الطلاب اليوميّة والتصميم المعماري لمباني المدرسة. يساعد قربها من حديقة الغابة السوداء الوطنيّة على برنامج تعليمي خارج قاعة المدرسة متنوّع. هدف المدرسة الرئيسي هو التنوّع المتعمّد. ولهذا السبب، فهي تقدّم لـ 70ـ% من طلابها منح دراسيّة شاملة، بفضل تمويل من وزارة الدولة، مؤسسة روبرت بوش، ب.براون ميلسونغن أي جي بالإضافة إلى العديد من المنظمات والأفراد.

الميزات الثلاثة الخاصة

  •     التنوّع المتعمّد - تضم المدرسة طلاب من أكثر من 90 جنسيّة مختلفة ناطقين بأكثر من 60 لغة مختلفة ومن كافة الطوائف الدينيّة.
  •     الاستدامة - تشكّل العلاقات مع مؤسسات المدينة وخبرات الطلاب وطاقم المدرسة أساس التعليم المستدام في حرم المدرسة.
  •     جامعة قرية فريبورغ - بموقعها القريب من فريبورغ، يمكن للطلاب الاستفادة من الحياة الثقافيّة كما يمكنهم الاستفادة من مشاريع ناجحة متعلّقة بالخدمة الاجتماعيّة لبرنامج الإبداع والفعل والخدمة (CAS) وأكثر.
داخل قاعة الدراسة 

تقدّم مدرسة العالم المتحد روبرت بوش منهاج برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IBDP). ونظراَ لتركيز المدرسة على الاستدامة، فإنّ العلوم الطبيعيّة تلعب دوراَ هاماَ، كما هو الحال في مجال الرياضيات. إلى جانب البرامج الدراسية الأساسية، تقدّم المدرسة اللغة العربيّة، الفنون العالميّة والثقافة، التفكير السياسي، تاريخ آسيا، وأوقيانوسيا. غالباَ ما تكون الحصص الدراسية صغيرة الحجم، حيث تضم 10-12 طالب وطالبة في كل مادة.

خارج قاعة الدراسة 

تتضمّن النشاطات الإبداعيّة والعمليّة مجموعة واسعة من النشاطات التي غالباَ ماتكون تحت القيادة الطلابيّة، كالخبز، المدوّنات، الارتجال مع فرقة الغناء من غير أجهزة موسيقيّة، المشاركة في عروض مع الفرقة الوتريّة RBC في المعاهد المحليّة، المناظرة، أو الطبخ النباتي العالمي، رقص الصالونات ورقص بوليوود، كرة القدم، تسلّق الصخور، اليوغا أو التايكواندو.

تعمل المدرسة مع 26 مؤسسة ومعهد ضمن مدينة فريبورغ، من ضمنها مدارس، حضانات، مخيّمات للاجئين، مراكز الخدمات الاجتماعيّة للمشرّدين، مساكن العناية بالعجزة ومؤسسات بيئيّة. يقوم الطلاب، مرّة في الأسبوع، بالمشاركة في أحد هذه المشاريع عوضاَ عن المشاركة في الحصص الدراسيّة.

يشارك الطلاب مرّتين سنويّاَ، خلال أسبوع المشاريع، في مشاريع مرتبطة بهدف تعليمي ويمكن أن تكون خدمات اجتماعية أو نشاط أو عمل إبداعي معيّن.

تقوم المدرسة، 4 مرّات سنويّاَ، بإيقاف الحصص الدراسيّة وتنظيم أيام المواضيع الخاصة لكافة أعضاء المدرسة. تتضمّن هذه الأيام عروض تقديميّة وورشات عمل وخطابات تتمحور كلها حول موضوع واحد، كحوارات دينيّة، الديموقراطيّة، العدالة والظلم أو الاستدامة.

تدخل العلاقات الدوليّة ضمن المنهاج الدراسي، وتكون عبارة عن حصص إضافيّة تهدف  للإجابة على أسئلة الواقع الحالي - من المواضيع السياسيّة إلى الدينيّة، الاقتصاد أو الدراسات الاجتماعيّة أو الاتجاهات الثقافيّة - وغالباَ ما تضم متحدثين رئيسيين معروفين.

وأخيراَ، إنَ الحرم المدرسي يعمل كمجتمع: حيث يشجّع كل طالب على اختيار موضوع يثير اهتمامه ضمن المدرسة والمشاركة في المحافظة عليه، بما يتضمّن المكتبة، الحديقة، أو مكتب العلاقات. حيث أنَ إيجاد أساليب لمساعدة وخدمة المجتمع هو أحد أنواع التواصل الاجتماعي.

الحرم المدرسي والمنشآت 

تقع مدرسة العالم المتحد روبرت بوش ضمن دير قديم، والذي تم تجديده وإعادة بناء جزء منه من قبل مؤسسة روبرت بوش. تقع القاعات الدراسيّة، المكتبة والصالات الرياضيّة والفنيّة ضمن المبنى التاريخي، الذي يعود عمره إلى عام 1850. تضم الطبقة العليا غرف لطاقم المدرسة وقاعات دراسيّة إضافيّة، مكاتب وغرفة الصمت، حيث تقام دروس اليوغا والتأمّل وحيث يمكن للطلاب التعبّد بشكل فردي.

يحيط بدير كارتوس البساتين والأراضي العشبيّة وحديقة الدير التاريخيّة، والتي تزرع من قبل الطلاب وطاقم المدرسة بطريقة عضويّة. تم إنشاء الحديقة عام 1340 أولاَ من قبل رهبان كارثوزيان وتمت إعادة إعمارها حتى يومنا هذا. تدخل اليوم الحديقة، بشكل عميق متأصّل، بهدف مدرسة روبرت بوش RBC في الاستدامة وتعتبر "قاعة الدراسة الخضراء".

يقع خلف الدير القديم، بناء جديد يضم الكافتيريا (منسا) والمدرّج الكبير. تتم إدارة الكافتيريا من قبل منظمة غير حكوميّة باسم "درايسَميه فيركيه" والتي تعمل بشكل حصريّ وتؤمّن الوظائف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة. كما يجب على كل طالب المشاركة في أعمال المطبخ بشكل دوريّ.

أمّا القريّة الطلابيّة، فهي تقع مقابل دير كارتوس وتم بناؤها خاصّة لإظهار التباين مع المبنى التاريخي. هناك 8 مساكن طلابيّة و4 مساكن للطاقم على شكل مكعبات وهي التي تشكل "القريّة". يقدّم كل مسكن رؤيا مختلفة على الطبيعة المحيطة، ويعكس جوّ التنوّع الداخلي: يتشارك 24 طالب مسكناَ واحداَ، وكل 4 طلاب في الغرفة الواحدة. ويضم المسكن المكوّن من 3 طوابق القاعة العامّة والمطبخ التي يتشاركهما كافة الطلاب، بالإضافة إلى طابقين سكنيين، لكل منهما حمام خاص. إنّ كل هذه المساكن عبارة عن مساكن غير مضرّة بالبيئة ومبنيّة بالتوافق مع معايير توفير الطاقة العالية لفريبورغ.

الموقع الجغرافي 

تقع مدرسة العالم المتحد روبرت بوش في فريبورغ، ألمانيا، على طرف الغابة السوداء، وتبعد 30 دقيقة فقط من الحدود مع فرنسا وسويسرا.

التقديم 

يتقدّم الطلاب إلى مدرسة العالم المتحد روبرت بوش عن طريق اللجنة الوطنية الخاصة بهم. منذ عام 2014، تقدّم المدرسة كل سنة منحتين دراسيتين إضافيتين لطلاب ذوي خلفيّة أو وضع لاجئين.

اتصل بنا


UWC Robert Bosch College
Kartäuserstraße 119
79104 Freiburg