التخطي إلى المحتوى ↓
map

مدرسة العالم المتحد الأدرياتيك

دوينو، إيطاليا

182 طالب وطالبة أعمارهم بين 16-19 سنة

تأسست

1982

3 March 2017

لقد عانت منطقة شمال تريسته العديد من المئاسي خلال فترة الحرب العالميّة الأولى كما جلبت الحرب العالميّة الثانية تفرقة سياسيّة وعرقيّة إضافيّة إلى هذا القسم من أوروبا ، ألا وهو منطقة تلاقي الثقافة الألمانيّة واللاتينية والسلافيّة. تبنّت مدرسة العالم المتحد الأدرياتيك، عبر دخولها منطقة الاختلافات العرقيّة والتاريخيّة هذه، دور تعليمي مشحون بمعنى سياسيّ عالي ودخلت عالم استثنائي من التنوّع. ولهذه الأسباب تحديداَ دعمت الحكومة المحليّة لفريولي فينسيا جوليا ووزارة الخارجيّة المشروع منذ بدايته وتبقى هي من أصحاب المصلحة الرئيسيّة للمدرسة.

 الميزات الثلاثة الخاصة

  •     تجربة إيطاليّة غامرة - يختبر الطلاب تجربة تعليم مدراس العالم المتحد من خلال تعرّضهم المستمر للتراث والثقافة الإيطاليّة الغنيّة والمتنوّعة. تعتمد المدرسة من الناحية السياسة والثقافة والموقع جغرافي على  موقعها في ملتقى طرق في قلب أوروبا.
  •     الموسيقى - تلعب الموسيقى دور كبير في مدرسة العالم المتحد الأدرياتيك بفضل وجود أكاديميّة الموسيقى (ICMA) التي تهدف إلى اكتشاف مجموعة الأنواع والأساليب الموسيقيّة من كافة أنحاء العالم.
  •      الحرم المدرسي المتبعثر - إنّ مدرسة العالم المتحد الأدرياتيك غير محاطة بحرم مدرسي، بل بمساكنها والأبنية الأكاديميّة والمختبرات وغيرها، المتبعثرة في أنحاء القريّة. حيث يندمج الطلاب في حياة السكان المحلّيين والمجتمعات المحيطة من خلال حياتهم اليوميّة والخدمات الاجتماعية الأسبوعيّة .
داخل قاعة الدراسة 

تقدّم مدرسة العالم المتحد أدرياتيك منهاج برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IBDP). إلى جانب البرامج الدراسية الأساسية، تقدّم المدرسة اللغة العربيّة، السلوفيني، الصربي، الكرواتي والبوسني، الفنون العالميّة والثقافة، الأنظمة البيئيّة، والفن. بالإضافة إلى ذلك، يفترض على الطلاب حضور مادة اللغة الإيطالية، بالرّغم من عدم ضرورة كونها مادّة ضمن فحص IBDP فهي لازمة لإكمال شهادة منفصلة.

خارج قاعة الدراسة 

تركّز مدرسة العالم المتحد بشكل خاص على عنصر "الخدمة" في برنامج الإبداع والفعل والخدمة (CAS) الخاص بها. كونها مندمجة ماديّاَ بحياة المجتمع المحلّي فللمدرسة علاقات تعاون طويلة الأمد مع العديد من المنظمات التي تقود نشاطات تطوعيّة في نطاق واسع من المناطق.

تتضمّن نشاطات الخدمات الاجتماعية: العمل مع أطفال يتحدّثون الإيطاليّة والسلوفيني عبر الفن، تدريس اللغة الإنكليزية ونشاطات أخرى في مدارس إبتدائية محليّة؛ عروض متعددة الثقافات التي تقدّم خبرة متعددة الثقافات لطلاب مدارس إبتدائية محليّة عن طريق نطاق واسع من النشاطات الهادفة إلى مكافحة التعصّب والعنصريّة؛ مساعدة الأشخاص ذوي العجز العقلي أو الجسدي؛ العمل مع اللاجئين، تقديم المرافقة لكبار السن أو أشخاص آخرين ملازمين مسكنهم؛ زيارة العجزة في المؤسسات المحليّة؛ دورة إسعافات أوليّة - خدمة الإسعاف (مع عاملين في الصليب الأحمر)؛ تقديم حفلات موسيقية في المشافي ومراكز كبار السن والمرضى؛ زيارة الأشخاص المصابين بالتصلّب المتعدد: المشاركة بنشاطات رياضيّة ومسرحيّة مع ذوي الاحتياجات الخاصة؛ نشر العلم للصغار والكبار؛ تقديم دروس محادثة في اللغة الإنكليزية للمجتمع المحلّي؛ زيارة مسكن دير محلّي.

تتضمّن النشاطات الإبداعيّة: أدرياتيك تايمز (مدوّنة إلكترونيّة)، العمل بالسيراميك \ الفخّار، الشطرنج، الكتابة الإبداعيّة والأدب، مجموعة دراسة الشؤون المحليّة، نادي المناظرة، فن الديكوباج والعمل بالترقيع، الرسم، التعرّف على الثقافات عبر السينما، نموذج الأمم المتحدة (MUN)، نشاطات موسيقيّة (جوقة، جوقة من غير آلات موسيقيّة، دروس بيانو، الغناء الفردي، دورات التفاهم، التأليف الموسيقي، دروس عزف، الفرق الموسيقيّة، عروض موسيقيّة)، تصوير، الروبوتات، مجلّة الفلسفة، منصة تيد في مدرسة الأدرياتيك، المسرح، الكتاب السنوي، الشبكة 2.0.
تعتمد مدرسة العالم المتحد على موقعها في قريّة مطلّة على البحر في أراضي كارست تريسته وفي محيط جبال الألب وبذلك تقدّم لطلابها مجموعة من النشاطات الخارجيّة. مجموعة الخيارات المتاحة حالياَ هي كالتالي: التمارين الرياضيّة، تنس الريشة، جري المضمار، التسلّق، الرقص المعاصر، الجري عبر الدول، المشي، ركوب الكاياك، فنون القتال المختلطة، التزلّج، الإبحار، كرة القدم، السباحة، كرة المضرب، لعبة الفريزبي واليوغا.

الحرم المدرسي والمنشآت 

تتوزّع مساكن ومنشآت مدرسة العالم المتحد أدرياتيك في أرجاء قرية دوينو. هناك 7 أبنية سكنيّة لاستضافة الطلاب. تتضمّن المنشآت الأخرى: الكافتيريا (منسا)، البناء الأكاديمي، مركز الفن، المختبرا ت العلميّة، المكتبة، المركز الطبّي، المدرّج والأكاديميّة المحليّة الدوليّة للموسيقى - ICMA.

الموقع الجغرافي 

دوينو قرية ساحليّة ساحرة تبعد نص ساعة عن تريسته، وهي ذات موقع هادئ يوفّر بيئة محميّة تدفع إلى إتّباع أسلوب حياة صحّي. تقع البندقية على مقربة منها، كما تبعد الحدود مع سلوفينيا بعض الكيلومترات.

التقديم 

يقدَم الطلاب عن طريق اللجنة الوطنية الخاصة بهم. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة:  , visit website

 

 

 

 

اتصل بنا


Collegio del Mondo Unito dell’Adriatico O.N.L.U.S.
Via Trieste,
29 – 34011 Duino Aurisina (TS) Italy